“الإدارة الذاتية” تصدر عفوًا عامًا عن المساجين

عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" خلال مؤتمرا صحفي في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا - 31 كانون الثاني 2022 (AFP)

ع ع ع

أصدر المجلس العام في “الإدارة الذاتية” العاملة في مناطق شمال شرقي سوريا، عفوًا عامًا عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 16 آذار 2022، قبيل أيام من عيد النوروز.

ونشرت “الإدارة” عبر صفحتها في “فيس بوك”، في 16 من آذار، بيانًا تضمن نصّ العفو الذي شمل في مادته الأولى، عفوًا عن كامل العقوبة في المخالفات والجنح.

وفي مادته الثانية، التي تخصّ الجنايات، فتستبدل عقوبة السجن المؤبد بالسجن لمدة 15 عامًا، بينما يعفى عن ربع عقوبة السجن المؤقت وعن كامل العقوبة المؤبدة أو المؤقتة للمحكوم المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، وعن كامل العقوبة المؤقتة للمحكوم الذي وصل لـ 75 من العمر.

استثنى بيان العفو جرائم “الإرهاب والخيانة والتجسس”، والجرائم المتعلقة بالمال العام، والاغتصاب، وتجارة المخدرات وترويجها، والرسوم والغرامات.

وأعطى المرسوم مهلة 60 يومًا للمحكومين “المتوارين عن الأنظار والفارين” لمن هم ضمن مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”، ليسلموا أنفسهم حتى يشملهم العفو، ومهلة 90 يومًا للموجودين خارج مناطق سيطرة “الإدارة”.

واشترط بيان العفو تسديد المبالغ المترتبة على المحكوم عليه للجهة المُدعية، وإسقاط الحق الشخصي في جرائم القتل، للاستفادة من قرار العفو.

وفي 17 من آذار 2021 أصدرت رئاسة “مكتب الدفاع” في “الإدارة الذاتية” عفوًا عامًا عن جميع المقاتلين الفارين من خدمة “واجب الدفاع الذاتي” ليتم تسوية أوضاعهم، قبيل أيام من عيد النوروز.

واشترط بيان العفو ألا يكون المتسفيدون منه “متورطين مع الأنظمة الإرهابية أو جرائم القتل أو سرقات أو عمليات اختلاس”، بحسب تعبير البيان.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة