روسيا تطالب تركيا بإعادة فتح المجال الجوي أمام طائرات العسكريين إلى سوريا

نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف (Sputnik)

ع ع ع

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده تسعى إلى إقناع تركيا بإعادة فتح المجال الجوي أمام الطائرات الروسية التي تقل عسكريين من وإلى سوريا.

وبحسب ما نقله موقع “RT“، اليوم الخميس 19 من أيار، عن بوغدانوف حول الاتصالات بين موسكو وواشنطن بشأن “القضايا المتعلقة” وخصوصًا سوريا، أكد أنه ليس هناك أي اتصال حاليًا.

وأضاف، “نحن مستعدون للحوار ومناقشة الحلول المثلى للمشاكل التي تعاني منها المنطقة عموما وسوريًا خصوصًا، لكن الأمريكيين الآن يتفادون التواصل معنا”، معتبرًا أن الموقف الأمريكي “تخريبي وغير بناء”.

وكرر موقف بلاده من شرعنة وجودها في سوريا بأن “روسيا موجودة في سوريا بدعوة من الحكومة الشرعية في دمشق، ولديها صيغتان للعمل، مشيرًا إلى استمرار التعاون العسكري التكتيكي مع سوريا”، حسب ما نقلته وكالة “سبوتينك“.

وأضاف بوغدانوف، “نحن نساعد في المشاورات التي تنظم في جنيف، وفي عملية أستانة في العاصمة الكازخية نور سلطان ولا نرى أي ترابط مع العملية (العسكرية) في أوكرانيا”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن في 23 من نيسان الماضي، أن المجال الجوي التركي أغلق في وجه الطائرات العسكرية والمدنية التي تنقل جنودًا من روسيا إلى سوريا بعد التشاور مع موسكو على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا.

واتخذت تركيا موقفًا تفاوضيًا بين روسيا وأوكرانيا بعد الغزو الروسي، منذ 24 من شباط الماضي، كما منعت عبور السفن الحربية عبر مضائقها بموجب اتفاقية “مونترو”.

أما حيال الموقف الأمريكي من روسيا، ففرضت واشنطن والدول الغربية جملة من العقوبات على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وعددًا من المسؤولين الروس والقطاعات الاقتصادية في البلاد على خلفية الغزو.

وتستمر روسيا بلهجة التصعيد أمام الدول الغربية إذ طردت الخارجية الروسية أمس الأربعاء 18 من أيار، 85 دبلوماسيًا من بعثات دول أوروبية لدي موسكو، منهم 34 دبلوماسيًا فرنسيًا، و24 إيطاليًا، و27 إسبانيًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة