لبنان.. استئناف استصدار جوازات السفر بعد تعليقه

جواز سفر لبناني

ع ع ع

أعلنت السلطات اللبنانية عزمها استئناف إصدار جوازات سفر بدءًا من الأسبوع المقبل، بعد تعليق استمر لأكثر من شهر.

وأفادت المديرية العامة للأمن العام اليوم، الجمعة 10 من حزيران، بإعادة العمل بمنصة إصدار وتجديد جوازات السفر اعتبارًا من الاثنين المقبل، بعد تحويل السلطات المستحقات المالية إلى شركة أجنبية متعاقدة معها.

وأثار قرار إيقاف استصدار الجوازات بسبب نفاد المخزون امتعاض المواطنين الذين اضطر كثير منهم إلى تأجيل أو إلغاء مواعيد سفرهم لعدم قدرتهم على حجز مواعيد عبر المنصة المخصصة لذلك في الوقت المطلوب.

ووصل عدد الأشخاص الذين غادروا البلاد في 2021 إلى 79 ألفًا و134 شخصًا مقارنة بعام 2020، إذ بلغوا 17 ألفًا و721، أي بارتفاع مقداره 61 ألفًا و413 شخصًا، حسب بيانات نشرتها مجلة “الدولية للمعلومات” في شباط الماضي.

وتأتي الزيادة نتيجة الأزمة الاقتصادية والمالية المتفاقمة، التي دفعت بآلاف اللبنانيين للهجرة والسفر بحثًا عن فرصة عمل، أو تحسينًا لظروف الحياة التي أصبحت مستحيلة في ظل انعدام الخدمات العامة من كهرباء ومياه ونقل وارتفاع الأسعار وتآكل القدرة الشرائية، وفق ما ذكرته المجلة.

ويعاني لبنان منذ نحو عامين انهيارًا اقتصاديا غير مسبوق شلّ قدرته على استيراد سلع حيوية أبرزها الوقود، وانعكس شحّ المحروقات على مختلف القطاعات من كهرباء ومستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية.

وفي 23 من نيسان الماضي، وقع حادث مأساوي قبالة ساحل طرابلس في شمالي لبنان، بعد غرق قارب كان يقلّ أكثر من 84 شخصًا، تم إنقاذ 45 شخصًا وتأكيد وفاة سبعة أشخاص من بينهم طفل يبلغ من العمر 40 يومًا، بينما لا يزال الكثيرون في عداد المفقودين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة