لجنة جديدة للإشراف عليها.. ما أبرز مجالس الأعمال السورية- الدولية الفعّالة؟

وفد من رجال الأعمال السوريين يزور الإمارات عام 2019 (الميادين)

وفد من رجال الأعمال السوريين يزور الإمارات عام 2019 (الميادين)

ع ع ع

أصدرت حكومة النظام السوري قرارًا تضمّن تشكيل لجنة إشراف ومتابعة لأعمال ونشاطات مجالس الأعمال السورية المشتركة مع دول العالم.

وبحسب القرار المنشور اليوم، الاثنين 1 من آب، يترأس اللجنة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، وينوب عنه معاون وزير الاقتصاد، كما يعتبر كل من رؤساء اتحاد غرف التجارة، والصناعة، والزراعة، والسياحة، والملاحة البحرية السورية، أعضاء في اللجنة.

وأوضح القرار أن مهام هذه اللجنة تتمثّل بالإشراف على حسن تنفيذ مجالس الأعمال السورية المشتركة مع الدول للمهام الموكلة إليها، وفقًا للنظام الأساسي لمجالس الأعمال المعتمد.

كما تعتبر اللجنة مسؤولة عن تقييم أداء المجالس المشكّلة، واقتراح ما يلزم لتطوير عملها، كما يمكنها اقتراح إحداث مجالس جديدة أو حل المجالس القائمة بما لا يتعارض مع النظام المعتمد.

ما أبرز مجالس الأعمال السورية- الدولية الفعّالة

منذ عام 2011، توقفت معظم مجالس الأعمال السورية المشتركة مع عدد من الدول العربية وغيرها، بالتزامن مع وقف تلك الدول علاقاتها السياسية والاقتصادية مع حكومة النظام السوري، منها ما تم تفعليه في العامين الأخيرين، ومنها لا يزال متوقفًا حتى الآن كمجلس الأعمال السوري- العراقي.

كما أصدر وزير الاقتصاد الأسبق، محمد ظافر محبك، في حزيران 2013، قرارًا يقضي بحل مجالس رجال الأعمال السورية المشتركة المشكّلة، على أن يعاد تشكيلها حينها بحسب توجهات العلاقات التجارية الخارجية للبلاد.

ويعتبر من أحدث المجالس المشتركة، مجلس الأعمال السوري- العماني، الذي شُكّل الأحد 31 من تموز، برئاسة وسيم قطان، وتنوب عنه ديمة عقاد.

ومنتصف تموز الماضي، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، محمد سامر الخليل، قرارًا يقضي بتشكيل مجلس الأعمال السوري- الجزائري، وعُيّن بموجب القرار خالد الزبيدي رئيسًا للمجلس، ومصطفى كواية نائبًا للرئيس.

كما شكّلت وزارة الاقتصاد عقب تقدم ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين الإمارات و النظام السوري خلال عام 2021، مجلس الأعمال السوري- الإماراتي، في تشرين الأول 2021، وعيّنت الوزارة غزوان المصري رئيسًا للمجلس، وأنس معتوق نائبًا له.

وفي شباط 2014، شكّل وزير الاقتصاد الأسبق، خضر أورفلي، مجالس الأعمال السورية المشتركة مع كل من روسيا، وإيران، والصين، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وأرمينيا.

مجالس لم يُعَد تفعيلها

ومن مجالس الأعمال التي توقفت منذ عام 2011 وحتى الآن، مجلس الأعمال السوري- العراقي، وسط حديث عن اتفاق يتضمّن إعادة تفعيله، جرى في كانون الأول 2021، خلال فعالية “ملتقى الأعمال السوري- العراقي” التي أُقيمت بدمشق.

ورغم اتخاذ عدة قرارات وإقامة عدد من الفعاليات التجارية والاقتصادية خلال السنوات الماضية، لم يُعَد تفعيل مجلس الأعمال السوري- الأردني الذي عقد أول اجتماعاته بدمشق في آذار 2009.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة