مؤشّرات مهمة لتداول العملات الرقمية

ع ع ع

إعلان تحريري

 

المتعامل أو المتداول أو حتى المهتم بعالم العملات الرّقمية عليه أن يعرف بعض المؤشرات المهمة الخاصة بتلك العملات، تساعده على فهم العملات والمقارنة بينها، وأيضًا قد تساعده في اتّخاذ قرارات مهمة بشأنها.

 

الوحدات المُتداولة Circulating Supply

الوحدات المتداولة هي عدد وحدات العملة التي تم تعدينها بالفعل، وهو رقم متغيّر ويزداد مع الوقت (مع استثناءات قليلة)، مثلًا الوحدات المتداولة من عملة بيتكوين في الوقت الحالي هي 18,851,850، وهذا يعني أن هناك 18,851,850 وحدة بيتكوين تمّتعدينها إلى الآن.

عندما يكون عدد الوحدات المتداولة من العملة منخفضة نسبيًّا فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع سعرها، مع وجود طلب عليها بالطبع. وعادة ما يكون سعر العملة ذات الوحدات المتداولة الأقل أعلى من تلك ذات الوحدات الأكثر.

ينصح الكثير من المستثمرين المخضرمين بالعملات المشفرة بالدخول إلى السّوق وقت انخفاض الأسعار. إذا كنت تبحث عن منصّة آمنة وموثوقة فإن Immediate Edge هي خيار جيد لك. تسمح لك المنصّة بتكوين محفظة أصول رقميّة متنوعة، وتقدم استشارات تداول، وبيانات تاريخية، وروبوتات تداول.

 

الإمداد الأقصى Max Supply

الإمداد الأقصى هو أقصى عدد يمكن تعدينه من وحدات العملة، ويتم تحديده غالبًا عند إنشاء العملة، مثلًا قام ساتوشي ناكاموتو بتحديد الإمداد الأقصى للبيتكوين عند 21,000,000 عندما كتب الورقة البيضاء للبيتكوين في 2009. هذا يعني أنه لا يمكن تعدين أكثر من 21,000,000 وحدة منها.

لذا على عكس الوحدات المتداولة فإن الإمداد الأقصى لأي عملة هو رقم ثابت، ولا يتم تغييره عادة. أيضًا هناك عملات ليس لها إمداد أقصى (مثل إيثيريوم)، وبالتالي فإن كميّة العملات التي يُمكن تعدينها منها غير محدود.

 

القيمة السّوقية Market Cap

القيمة السوقية (أو تسمّى رسملة السوق أحيانًا) هو حجم سوق العملة، ويحسب عن طريق ضرب سعر العملة في عدد الوحدات المتداولة منها. مثلًا القيمة السوقية للبيتكوين وقت كتابة هذه السطور هي 1,133,982,127,849 دولار.

كلما كبر حجم القيمة السّوقية لعملة ما ازدادت أهميتها، وبالمثل العملات ذات القيمة السوقية المنخفضة تعتبر عملات غير مهمة.

أيضًا القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة هي إجمالي القيم السوقية لكل العملات المشفرة.

 

القيمة السوقية المُخفّفة Fully Diluted Market Cap

القيمة السوقية المخففة هي قيمة نظرية، وتعني في حالة العملات المشفرة القيمة السّوقية للعملة إذا ما تم تعدين وحداتها بالكامل. ويمكن الحصول عليها عن طريق ضرب سعر العملة في الإمداد الأقصى لها.

 

الهيمنة Dominance

الهيمنة هي نسبة القيمة السّوقية لعملة ما إلى القيمة السوقية لكامل سوق العملات المشفرة، مثلًا، هيمنة البيتكوين (Bitcoin Dominance) وقت كتابة هذه السّطور هي 45.4% وهيمنة الإيثيريوم (Ethereum Dominance) تبلغ 18.7%.

 

حجم التداول Volume

حجم التداول أو اختصارًا الحجم، هو قيمة العُملات التي تم تداولها خلال فترة معينة على منصة تداول واحدة أو جميع منصات التداول، يمكن قياس حجم التداول خلال 24 ساعة، وفي هذه الحالة يسمى Volume 24h، ويمكن أيضًا قياسه خلال أسبوع أو شهر أو سنة أو فترة مخصّصة.

يمكن أن يكون حجم التداول خاصًا بعملة معينة على منصة واحدة، أو عملة معينة على كل المنصّات، أو مجموعة عملات على منصة أو كل المنصات، أو كل العملات على منصة واحدة.. إلخ. وبالتالي يجب معرفة أي حجم تداول بالضبط هو.

عند حساب أحجام التداول اليومية على المواقع التي تراقب أداء العملات المشفرة (مثل CoinMarketCap) عادة ما يتم استثناء عمليات التداول التي تتم دون رسوم (مجانًا) ﻷنها قد تخلق أحجام تداول وهمية ترفع من قيمة عملة ما أو حتى تعطي انطباعًا خاطئًا عن منصة ما.

 

التقلب Volatility

التّقلب هو مستوى تذبذب أسعار العُملة، أي المدى الذي تتقلب خلاله صعودًا وهبوطًا، يمثل التقلب عادة عن طريق رسم بياني.

العملات ذات التقلب العالي يكون الاستثمار فيها أكثر خطرًا من تلك ذات التقلبات المنخفضة (لكن أيضًا أقل ربحية). بشكل عام، العملات ذات القيمة السوقية الأعلى تكون أقل تقلبًا من تلك ذات القيمة السوقية الأدنى.

 

السعر (الأدنى/الأعلى/الفتح/الإغلاق) Open/High/Low/Close

هل مؤشّرات مُرتبطة بفترة زمنيّة مُعيّنة، قد تكون ساعة، أو 24 ساعة، أو أسبوعًا أو شهرًا، أو فصلًا، أو سنة أو منذ بداية اليوم وحتى وقته أو غير ذلك من الفترات. لكن عندما لا تذكر الفترة فإن المقصود يكون عادة منذ بداية اليوم وحتى وقته.

السعر الأدنى هو أقل قيمة وصلت إليها العملة خلال تلك الفترة الزمنية، وفي المقابل السّعر الأعلى هو أقصى قيمة وصلت إليها.

سعر الفتح هو سعر العملة في بداية الفترة الزمنية، بينما سعر الإغلاق هو سعر العملة في نهايتها، وفي حالة التداول في جلسات (مثلما يحدث في البورصات) فإن أسعار الفتح والإغلاق يقصد بها السعر عند فتح جلسة التداول والسعر عند إغلاق جلسة التداول.

 

الخلاصة

معرفة بعض المؤشرات المهمة عن العملات الرقمية يساعد كثيرًا المتداول والمستثمر في تلك العملات، وقد استعرضنا بعضًا من أهمها.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة