ارتفاع تكلفة معيشة الأسرة باسطنبول فوق 23 ألف ليرة تركية

منطقة امينونو التجارية التاريخية وسط مدينة اسطنبول- 7 من آب 2021 (عنب بلدي)

ع ع ع

ارتفع معدل الزيادة في تكلفة المعيشة لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد في مدينة اسطنبول بنحو 5.23%، خلال آب الماضي، بمقدار ألف و173 ليرة تركية، مقارنة بتموز الماضي .

وبلغ متوسط المعيشة لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد في اسطنبول، خلال آب الماضي، 23 ألفًا و586 ليرة تركية.

وصار معدل الزيادة في تكلفة المعيشة باسطنبول 101.69%، مقارنة بالـ12 شهرًا الماضية، وفق تقرير نشرته وكالة تخطيط اسطنبول (İPA) في بلدية اسطنبول الكبرى (İBB)، الاثنين 5 من أيلول.

وتنشر وكالة التخطيط تقرير “بحث تكلفة المعيشة في اسطنبول” كل ثلاثة أشهر، وفقًا لتفضيلات الاستهلاك، واتجاهات الإنفاق، والظروف الاجتماعية والاقتصادية.

وتشهد الولايات التركية عمومًا ارتفاعًا في أسعار السلع والمنتجات، وتجاوز معدل التضخم 80% بتركيا، في آب الماضي، وصولًا إلى 80.21% سنويًا.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 1 من تموز الماضي، زيادة الحد الأدنى للأجور من أربعة آلاف و250 ليرة تركية إلى خمسة آلاف و500 ليرة.

ويواجه السوريون في تركيا عمومًا صعوبات متزايدة في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، وغلاء إيجارات المنازل وسط محدودية الموارد المالية.

الكهرباء والغاز مؤخرًا

صدر تقرير الوكالة قبل أن ترتفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في تركيا بنسب متفرقة لمجموعات المشتركين السكنية والتجارية والصناعية، منذ 1 من أيلول الحالي.

وزادت تعرفة الكهرباء للاشتراك السكني والأنشطة الزراعية 20%، وللاشتراك التجاري والقطاع الخاص والخدمات 30%، وللاشتراك الصناعي 50%، وفق ما أعلنت عنه هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (EMRA).

كما رفعت شركة أنابيب النفط والغاز الطبيعي الحكومية التركية (BOTAŞ) رسوم الغاز الطبيعي 20.4% للاشتراك السكني، و47.6% للاشتراك التجاري، و50.8% للاشتراك الصناعي، و49.5% لمحطات توليد الكهرباء.

وتشهد الليرة التركية انخفاضًا في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، ولامس سعر صرف الدولار 18.22 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

وأثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية كعملة للتداول في الأسواق.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و654 ألفًا و866 لاجئًا سوريًا، وفق أحدث إحصائية للمديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، حتى تاريخ 1 من أيلول الحالي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة