ما حقيقة شراء أمازون للعبة الفيفا 2023

ع ع ع

إعلان تحريري

 

بحسب ما صرحت به شركة ElectronicArts والمشهورة بالاختصار EA، تبين أنها فقدت امتيازاتها بتسمية لعبة كرة القدم الشهيرة FIFA الخاصة بها باسمها الحالي، وذلك بعدما فشلت بعقد اتفاق مع اتحاد كرة القدم الدولي الفيفا لتمديد تعاقدها لفترة طويلة.

كما كشفت تقارير إعلامية عن أن شركة Amazon الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية كانت تخطط لفرض استحواذها على شركة الألعاب الشهيرة Electronic Arts، المصنعة لألعاب الفيديوهات، وبحسب ما صرحت به صحيفة USA Today، كشفت اللثام عن أن شركة Amazon تخطط لتقديم مناقصات للشركات التي تمتلك ألعاب فيديو، كألعاب Apex Legenda، ولعبة Madden، ولعبة FIFA23، ويبقى السؤال هنا، هل تشتري أمازون لعبة فيفا؟ وهل ستنجح بالاستحواذ عليها؟

ارتفاع سهم شركة Electronic Arts

شهد سهم شركة الألعاب الشهيرة EA ارتفاعًا بنسبة 3.9% بعدما انتشرت الأخبار حول نية شركة أمازون الاستحواذ على لعبة FIFA23 الشهيرة، الأمر الذي رفع من قيمة الشركة الأم في السوق لتصل لأكثر من 36.9 مليار دولار أمريكي.

هل ستحقق شركة Electronic Arts أي فائدة من قرار الشراء؟

تمتلك شركة EA sport نقاط قوة عديدة، وتتمثل أهميتها في استمرارها بإنتاج العديد من النسخ الشهيرة، كلعبة برو كلوب، وكاريير، وفولتا، ولعبة ألتيميت تيم، بالإضافة إلى أن الشركة قدمت طلبًا للحصول على ترخيص لعبة جديدة تدعم تقنية الميتافيرس، الأمر الذي يعزز طموح الشركات الأخرى للاستحواذ عليها.

بغض النظر عن الشركة التي تود شراء شركة EA، فبكل تأكيد ستحقق الأخيرة استفادة كبيرة، منها: القدرة على معالجة حالة الركود الاقتصادي التي تعانيها الأسواق، ناهيك عن تعزيز مكانتها لعقد صفقات جديدة للألعاب الفيديو وألعاب الأجهزة المحمولة واللوحية، والجدير بالذكر أن شركة EA، تبحث في الوقت الحالي عن شركة قوية لعقد شراكة طويل الأمد معها، ولكنها ما زالت حتى الآن تلتزم الصمت، فلم تعلن بعد عن أي خيار للشراء أو الاستحواذ أو الشراكة مع أي شركة أخرى.

وكالة رويترز تنفي عرض الاستحواذ

نفت وكالة رويترز الأمريكية الأخبار التي تنص على تقديم شركة Amzon عرضًا للاستحواذ على شركة EA sport. ومن جهة أخرى، كشف موقع Mac Rumors أن شركة EA كانت تولي اهتمامًا كبيرًا لعرض شراكة مع شركة ديزني، معتبرة إياها الخيارة الأول لإجراء اتفاق للاستحواذ في الشهر الماضي، ولكن الأخيرة قررت التراجع عن عرض الشراء والاستحواذ.

وبحسب مصادر إعلامية، كشفت عن أن شركة NBCUniversal، كانت تنوي التوصل لاتفاق مع شركة EA، ولكن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود بعد الخلافات حول طريقة الإدارة والسعر المطروح للصفقة.

شركة EA sprot تغازل آبل

بحسب ما نشره موقع EA Sport، فإن الشركة تتطلع لعقد اتفاق بيع واستحواذ مع شركة آبل بهدف تحسين مستوى الألعاب، وتقديم أكبر قدرِ من الاستفادة للمستخدمين، خاصة وأن شركة EA تعتبر من أبرز الشركات المصنعة لمنتجات ألعاب الفيديو الشهيرة، FIFA، SIMCity، Legends، The Sims، Battlefield، وغيرها الكثير من الألعاب الرائعة والشهيرة.

الجدير بالذكر أن النسخة الجديدة من لعبة FIFA ستحمل الاسم للمرة الأخيرة قبل أن يتم تغييره، علمًا بأنها ستضم تحديثًا متطورًا يشمل مونديال الرجال والنساء في نسخة واحدة.

EA sport مستمرة في عملها رغم ضعف صناعة الألعاب

في وقت سابق تقدمت شركة EA بعرض كبير لشراء شركة iRobotCrop المتخصصة في صناعة المكانس الروبوتية التي تعرف باسم Roomba في صفقة بلغت قيمتها نحو 1.69 مليار دولار أمريكي، وقد نجحت الشركة بالفعل بالحصول على الموافقة لفرض هيمنتها على الشركة والاستحواذ على أصولها ومزود رعايتها الأولي ONE MEDICAL مقابل أكثر من 3 مليار دولار أمريكي.

ولا يقتصر الأمر فقط على شراء شركة أي روبوت كروب، بل عملت الشركة أيضًا على شراء الشركة الأم لمنصة Twitch الرائدة في عروض البث المباشرة لألعاب الفيديوهات، إضافة إلى استحواذها على استوديوهات شركة MGM الرائدة في صناعة الأفلام، وأبرزها كان فيلم Rocky، وفيلم جيمس بوند، وبلغت قيمة صفقة الشراء نحو8.49 مليار دولار أمريكي.

لماذا تتنافس الشركات الكبرى للاستحواذ على شركة EA؟

تزداد حدة المنافسة بين الشركات الكبرى للاستحواذ على شركة EA بسبب امتلاكها حقوق رعاية فكرية وملكية قوية للاستثمار في تقنية ميتافيرس، حيث يرى المحللين أن شركة EA ستحقق نجاحًا باهرًا في التقنية المستقبلية ميتافيرس، بناءً على ذلك تعتبرها الشركات الأخرى استثمار ناجحًا للمستقبل، ناهيك عن النمو الكبير للشركة في الأشهر القليلة الماضية.

هل يشهد سوق الألعاب نموًا مستقبليًا؟

بحسب ما أظهرته البيانات الحالية الصادرة عن شركة NewZoo، فإنه من المحتمل أن يشهد السوق حالة نمو بنسبة تتجاوز الـ 2% في نهاية العام الحالي، مقارنة لما شهده السوق في العام الماضي، وبحسب الأرقام، فإن الأسواق قد شهدت حالة نمو غير مسبوقة في عام 2021 بنسبة تتجاوز الـ 23%.

كما توقعت شركة EA أن تصل أرقام مبيعاتها إلى معدل مقبول خاصة بعد حالة الركود الحالية التي يعيشها السوق، وبعد الخسارة التي تعرضت لها يوم الخميس المنصرم في أصولها بنسبة لا تقل عن 3%، ولم يقتصر الأمر فقط على شركة EA، بل وتراجعت قيمة أسهم شركة TAKETWO بنسبة 30% في الأسابيع القليلة الماضية أيضًا بسبب حالة الركود في الأسواق، وتراجع معدل الطلب عن المعدل الطبيعي قبل تفشي جائحة كوفيد-19. 

 



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة