إقبال واستياء.. مذكرات الأمير هاري “تفضح” العائلة الملكية

غلاف كتاب "الاحتياطي" لمذكرات الأمير هاري من على واجهة مكتبة "Bert’s Books" (مكتبة بيرتس بوكس/ تويتر)

camera iconغلاف كتاب "احتياطي" لمذكرات الأمير هاري من على واجهة مكتبة "Bert’s Books" (مكتبة بيرتس بوكس/ تويتر)

tag icon ع ع ع

كشف الأمير هاري في مذكراته بعنوان “Spare” (احتياطي)، تفاصيل داخلية دقيقة عن العائلة الملكية، إلى جانب اعترافه بقتل 25 عنصرًا من حركة “طالبان” في أفغانستان خلال خدمته في الجيش البريطاني، واصفًا إياهم بـ”قطع شطرنج”.

وحصلت صحيفة “The Guardian” البريطانية على نسخة من السيرة الذاتية للأمير هاري قبل عرض الكتاب في الأسواق، تحدث فيها الأمير البريطاني عن خلاف حصل بينه وبين شقيقه ويليام، عام 2019، حين نعت ويليام زوجة الأمير بأنها “صعبة ووقحة”، لتحتد المواجهة بينهما، وتؤدي إلى دفع ويليام لشقيقه، ما تسبب بإصابة واضحة في ظهره.

بحسب الصحيفة، تعتبر هذه الحادثة واحدة فقط من عدة حوادث عاشها الأمير البريطاني، الذي تحدث في مذكراته عن استيائه من كونه “احتياطيًا” في العائلة الملكية.

ونشرت صحيفة “the times” البريطانية، في 6 من كانون الثاني الحالي، تقريرًا قالت فيه، إن هاري وصف شقيقه الأمير ويليام في كتابه بـ”عدوه اللدود”، على الرغم من الاعتراف بأنه “شقيقه الحبيب” في لقاءات سابقة.

وأضافت أنه لم يصدر بعد أي تعليق من قصر “بكنغهام” (مقر الأسرة الملكية البريطانية)، بينما قال الأمير هاري، إنه لا يعتقد أن والده أو شقيقه سيقرآن كتابه، لكن صديقًا له تحدث لصحيفة “The Times” البريطانية، لم تذكر اسمه، قال إن الأمير ويليام (شقيق هاري الأكبر) “يجن” غضبًا، ولكنه لن يرد “من أجل أسرته ووطنه”.

مبيعات الكتاب

صار كتاب “spare” (احتياطي) للأمير هاري “الأسرع مبيعًا” لكتاب غير روائي، وفق قناة “سكاي نيوز” البريطانية، بعد أن سجل مبيعات “قياسية” خلال ساعات من طرحه في المكتبات.

اختارت بعض المكتبات طرقًا مثيرة لعرض الكتاب، منها مكتبة “بيرت” البريطانية، حيث نالت تفاعلًا كبيرًا بعد عرضه على واجهتها الزجاجية إلى جانب كتاب “كيف تقتل عائلتك”، وفق ما ذكرته صحيفة “Daily Mail” البريطانية التي نشرت الصورة، الثلاثاء 10 من كانون الثاني.

كما قال لاري فينلي، من دار نشر “بينغوين راندام هاوس”، تعليقًا على مبيعات الكتاب، “كنا نعلم أن هذا الكتاب سوف يحلّق عاليًا، ولكنه تجاوز حتى أكثر توقعاتنا تفاؤلًا”.

وبحسب الصحيفة، فقد جاء عدد كبير من المعجبين بالكتاب قبل افتتاح المتاجر منتصف ليل الثلاثاء، لاقتناء الإصدار الرسمي للمذكرات المثيرة للجدل.

ردود فعل

رد القيادي في حركة “طالبان” أنس حقاني، عبر تغريدة نشرها في حسابه الشخصي عبر “تويتر”، موجهًا كلامه للأمير البريطاني، “من قتلتهم في أفغانستان لم يكونوا قطع شطرنج، كانوا بشرًا لديهم عائلات كانت تنتظر عودتهم”.

وجاء أشد ردود الفعل حدّة من المذيع البريطاني الشهير بيرس مورغان، حيث شن هجومًا على هاري في برنامجه التلفزيوني، وألقى كتابه في سلة المهملات مباشرة على الهواء، قائلًا “هذا مكانه المناسب”.

من الأمير هاري

الأمير هاري، هو الأمير هنري تشارلز ألبرت ديفيد، وهو من مواليد 15 من أيلول 1984، ويعتبر ثاني أبناء الملك تشارلز الثالث من زوجته الأولى ديانا أميرة ويلز.

يعتبر هاري الخامس في ترتيب العرش البريطاني بعد شقيقه الأكبر الأمير ويليام، وأبناء أخيه الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس.

تخرج الأمير في أكاديمية “ساندهيرست” العسكرية الملكية التي يتخرج فيها جميع ضباط القوات البرية البريطانية، وفي سن 21 أصبح مستشارًا للدولة.

في 27 من تشرين الثاني 2017، أعلن عن علاقته بالممثلة السابقة ميغان ماركل، وتم زفافهما في 19 من أيار 2018.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة