التحالف وتنظيم “الدولة”.. إحصائيات لعمليات متبادلة لا تتوقف

مقاتلون من تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا (أعماق)

camera iconمقاتلون من تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا (أعماق)

tag icon ع ع ع

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) عن أن قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكيا، نفذت 43 عملية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا خلال كانون الثاني الماضي، أدت إلى اعتقال أكثر من 100 عنصر في التنظيم ومقتل آخرين.

الإعلان الذي نُشر على الحساب الرسمي للقيادة المركزية عبر “تويتر”، مساء الخميس 2 من شباط، قال إن هذه العمليات أخرجت العديد من “كبار مقاتلي التنظيم من ساحة المعركة”، بمن فيهم أمير الرقة، وناشط إعلامي وأمني سوري الجنسية يعمل لمصلحته.

وفي سوريا بلغت حصيلة عمليات التحالف و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) عشر عمليات مشتركة.

ولم تنفذ أمريكا أي عملية منفردة في المنطقة، وأسفرت هذه العمليات عن اعتقال 198 عنصرًا من التنظيم، إلى جانب عمليات خلّفت مقتل اثنين من عناصر تنظيم “الدولة”، بحسب الإعلان، بينما لم تسفر هذه العمليات عن إصابة أي فرد من القوات الأمريكية المشاركة فيها.

بينما أسفرت العمليات في العراق عن مقتل اثنين من عناصر تنظيم “الدولة” واعتقال 227 آخرين.

هذه العمليات قابلتها من الجهة الأخرى عمليات استهداف مستمرة من جانب تنظيم “الدولة”، خصوصًا في المناطق التي تتمركز فيها قوات التحالف الدولي والقواعد العسكرية الأمريكية.

وأعلن تنظيم “الدولة” في العدد الأسبوعي لمجلة “النبأ” التي تصدر عنه بشكل أسبوعي، أن خلاياه الأمنية نفذت خلال الأسبوع الأحدث، الممتد بين 28 من كانون الثاني الماضي و2 من شباط الحالي، عملية واحدة في محافظة دير الزور أسفرت عن مقتل وجرح عنصرين من “قسد”.

أما عن خلاياه في العراق، فقال التنظيم إنه نفذ عمليتين في الأراضي العراقية، أسفرتا عن مقتل وجرح ثلاثة عناصر.

وتعتبر عمليات التنظيم في سوريا بحدودها الدنيا خلال الأسبوع الحالي، إذ تضمنت 11 عملية في مناطق انتشار خلاياه حول العالم امتدادًا من إفريقيا وحتى أفغانستان.

اقرأ أيضًا: كيف تحولت مواجهة تنظيم “الدولة” إلى حرب أرقام في سوريا

وتكررت إعلانات أمريكا وأخرى صدرت عن “قسد” عن عمليات أمنية في مناطق متفرقة من شمال شرقي سوريا استهدفت عناصر التنظيم، منذ بضعة أشهر.

بينما لم تتوقف عمليات الاستهداف التي ينفذها تنظيم “الدولة” أيضًا شمال شرقي سوريا بشكل شبه يومي، وغالبًا ما تستهدف مقاتلين من “قسد” المدعومة من قبل التحالف الدولي.

اقرأ أيضًا: لغز جغرافيا تنظيم “الدولة”.. قيادة في سوريا والعراق ونفوذ بإفريقيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة