ضمن حملة "صندوق قادرون"

“ملهم التطوعي” يجمع حوالي ستة ملايين و394 ألف دولار

حملة "صندوق قادرون" لإعادة إعمار ما دمره الزلزال (فريق ملهم التطوعي)

camera iconحملة "صندوق قادرون" لإعادة إعمار ما دمره الزلزال (فريق ملهم التطوعي)

tag icon ع ع ع

أعلن فريق “ملهم التطوعي” تمكنه من جمع مبلغ تبرعات وصل إلى ستة ملايين و394 ألف دولار في حملة بعنوان “صندوق قادرون“، أطلقها في 12 من شباط الحالي، وتهدف لمساعدة 4000 عائلة من المتضررين في الزلزال بالشمال السوري.

“صندوق قادرون” 

تهدف الحملة، بحسب بيان نشره الفريق في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى إيواء 4000 آلاف عائلة متضررة في الشمال السوري، عبر جمع مبلغ قدره 20 مليون دولار كمرحلة أولى من الحملة، وذلك عبر بث مباشر من إحدى المدن المتضررة من الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا.

وينص بيان الحملة على أن تكلفة تأمين العائلة الواحدة تقدّر بخمسة آلاف دولار، في حين دعا المنظمات السورية إلى الانضمام والمساهمة في جمع التبرعات لإعادة الإعمار خلال سنة واحدة.

وقدّرت مؤسسات معنية المبلغ المطلوب لإعادة إعمار ما دمره الزلزال في الشمال السوري بـ100 مليون دولار، بحسب البيان.

وفي بث مباشر يجريه الفريق في خيمة وسط دمار مدينة حارم في إدلب، تجاوز المبلغ المجموع في يوم الحملة الرابع ستة ملايين و394 ألف دولار، بينما وصل عدد العائلات التي تم تأمينها إلى 1278 من أصل 4000 آلاف عائلة، كما تبرع للحملة أكثر من 42100 شخص من مختلف البلدان.

تعتمد الحملة على جمع التبرعات من خلال بث مباشر على منصتي “فيسبوك” و”يوتيوب”، وتحويلها إلى الحسابات البنكية من مختلف أنحاء العالم، في حين تجاوز أكبر تبرع للحملة 121 ألف دولار.

المدير التنفيذي لفريق “ملهم التطوعي”، عاطف نعنوع، قال لعنب بلدي، إن الفريق حاليًا في مرحلة البناء، وسيتم خلال سنة تأمين أكثر من 1500 منزل للعائلات المتضررة، من دون تحديد المعايير المتخذة في الوقت الحالي لاختيار العائلات المستفيدة، إذ ستتم دراسة المعايير مع المؤسسات المسؤولة عن الإحصاء في فترة البناء ذاتها.

وأضاف نعنوع أن الوحدة السكنية الواحدة تتألف من غرفتين وصالون ومنافع، كما أن الأبنية ستكون آمنة وكريمة، وسيتم إعمارها في عدة مناطق بالشمال السوري، ضمن مجمعات سكنية مشابهة لقرية “ملهم” في مدينة اعزاز. 

ووصلت تبرعات إلى حملة “صندوق قادرون” من منظمات عربية، بينما يأمل الفريق من المنظمات المحلية المساعدة في الحملة لإنهاء معاناة آلاف من المتضررين إثر الزلزال، على حد قول نعنوع.

استجابة طارئة 

وفور وقوع الزلزال، أطلق فريق “ملهم التطوعي” حملة استجابة طارئة، لتأمين المأوى وتوفير الاحتياجات العاجلة للمتضررين من الزلزال في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا.

ووُجهت العديد من الانتقادات للفريق حول اقتصار دعمه على الشمال السوري، ما أرجعه المدير التنفيذي لفريق “ملهم التطوعي”، عاطف نعنوع، إلى منع الفريق من العمل من قبل النظام السوري الذي يعتبرهم “إرهابيين”.

أقرا أيضًا: “ملهم التطوعي” يجمع 400 ألف دولار لإيواء 100 عائلة نازحة.

حملات “سابقة” 

وسبق أن جمع فريق “ملهم التطوعي” مليوني دولار إثر حملة “حتى آخر خيمة“، التي اتبع خلالها ذات الطريقة في جمع التبرعات، وذلك عبر بث مباشر شاركه في صفحة الفريق عبر موقع “فيسبوك”، وحسابه في موقع “يويتوب”، واستمر لمدة خمسة أيام، حيث نقل الفرق إثرها 500 عائلة من أحد المخيمات إلى وحدات سكنية في شمال غربي سوريا.

وظهر خلال الحملة السابقة العديد من المؤثرين والفنانين السوريين حول العالم، الذين أعلنوا دعمهم للفريق، ودعوا متابعيهم ليكونوا جزءًا من إنهاء معاناة مئات العائلات في الشمال السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة