“الإنقاذ” تحدد سعر شراء القمح في مناطق نفوذها بـ320 دولارًا للطن

أجواء حرق محصول القمح قبل نضجه لتحضير مادة "الفريكة" في ريف إدلب الشرقي- 16 من أيار 2022 (عنب بلدي/إياد عبد الجواد)

camera iconأجواء حرق محصول القمح قبل نضجه لتحضير مادة "الفريكة" في ريف إدلب الشرقي- 16 من أيار 2022 (عنب بلدي/إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

حددت وزارة الاقتصاد والموارد في حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب، أسعار شراء القمح القاسي الصافي من الدرجة الأولى من الفلاحين بـ320 دولار أمريكي للطن الواحد (32 سنت للكيلوجرام).

وجاء في قرار الوزارة الذي حمل رقم “167“، وصدر اليوم، الأربعاء 31 من أيار، أن السعر حددته المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في الوزارة، وتكلف المؤسسة بوضع التعليمات التنفيذية اللازمة لتطبيق القرار، مع تبليغه للملزمين بتنفيذه.

ويبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية 8975 ليرة سورية للدولار الواحد، وفق موقع “الليرة اليوم”، ما يجعل قيمة الكيلو تبلغ نحو 2872 ليرة سورية.

كما قال مدير المديرية العامة للزراعة في حكومة “الإنقاذ” بإدلب، تمام الحمود، لعنب بلدي في وقت سابق، إن تقديرات الإنتاج الأولية لهذا العام من القمح تصل إلى 99 ألف طن.

أعلى من أسعار النظام

وكانت حكومة النظام السوري حددت في 19 من نيسان الماضي، سعرًا جديدًا لشراء كيلوجرام القمح من الفلاحين بـ 2300 ليرة (نحو 0.25 دولارًا أمريكيًا).

ويعتبر هذا السعر أقل من سعر الموسم الماضي، وهو 2000 ليرة للكيلوجرام، بالمقارنة بسعر الدولار الأمريكي، إذ كان يوازي نحو نصف دولار قياسًا لسعر الصرف مقابل الليرة السورية حينها، بتسجيله نحو 3800 ليرة، بينما يبلغ سعر صرف اليوم 8975 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وفي 16 من أيار، وافقت حكومة النظام، على الميزانية الختامية لصندوق دعم الإنتاج الزراعي، وخطة عمله المتضمنة دعم شراء محصول الشعير المسلم لصالح المؤسسة العامة للأعلاف بمبلغ 200 ليرة سورية لكل كيلوجرام.

وبناءً على ذلك يصبح سعر كيلو الشعير 2200 ليرة سورية، بفارق بـ100 ليرة سورية أقل من القمح.

حصاد موسم القمح في الحسكة- 30 من أيار 2023 (سانا)

أقل من أسعار “الإدارة الذاتية”

حددت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا، في 9 من أيار تسعيرة شراء القمح والشعير من الفلاحين لموسم 2023، بـ43 سنت من الدولار الأمريكي لكل كيلوجرام من القمح، و35 سنت من الدولار الأمريكي، لكل كيلوجرام من الشعير.

وفي 30 من نيسان، حددت هيئة الزراعة والري في “الإدارة الذاتية” 24 مركزًا لشراء القمح في مناطق نفوذها، خلال اجتماع تحضيري للموسم الزراعي.

حصاد القمح في رأس العين في محافظة الرقة- 2021 (المجلس المحلي)

ولم تحدد “الحكومة السورية المؤقتة” في شمال غربي سوريا، أسعار القمح والشعير للموسم الحالي، حتى إعداد هذه المادة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة