نحو 22 ألف سوري غادروا تركيا خلال آب 2023

سوريون عائدون من معبر تل أبيض الحدودي مع تركيا نحو الأراضي السورية- شباط 2023 (معبر تل أبيض/ فيس بوك)

camera iconسوريون عائدون من معبر "تل أبيض" الحدودي مع تركيا نحو الأراضي السورية- شباط 2023 (معبر تل أبيض/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

غادر نحو 22 ألف سوري الأراضي التركية خلال آب الماضي، وفقًا للبيانات التي حدثتها مديرية إدارة الهجرة التركية في أيلول الحالي.

وبحسب مقارنة أجرتها صحيفة “yeni gun” التركية، الأحد 11 من أيلول، فإن 30% من السوريين المقيمين على الأراضي التركية هم تحت سن العشر سنوات، إذ بلغ عددهم مليونًا و73 شخصًا.

وبحسب الصحيفة، فإن 52.5% من السوريين في تركيا هم من الذكور و47.5% من الإناث.

وانخفض عدد السوريين المقيمين في تركيا إلى ثلاثة ملايين و307 آلاف و882 شخصًا، مطلع العام الحالي، وغادر تركيا ما مجموعه 205 آلاف و894 سوريًا.

وبحسب الصحيفة التركية، بلغ عدد السوريين المقيمين في “مراكز الإيواء المؤقتة” 73 ألفًا و854 سوريًا وهو ما نسبته 2% من العدد الإجمالي للسوريين، بينما يعيش في المدن ثلاثة ملايين و234 ألفًا و28 سوريًا.

وانخفض عدد السوريين الذين يعيشون في المدن بمعدل 30 ألفًا و480 شخصًا، إذ يعيش اليوم 97.77% من السوريين في المدن، بحسب “yeni gun”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في مؤتمر صحفي بعد قمة “مجموعة الـ20″، الأحد، إن ما يقرب من 600 ألف سوري “عادوا إلى وطنهم بأمان وطوعية وبطريقة تليق بالكرامة الإنسانية من خلال ما وفرته تركيا من مناخ ومشاريع في سوريا”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وعلى وقع الحملات الأمنية المتتالية التي تطلقها السلطات التركية لملاحقة “المهاجرين غير الشرعيين”، يعيش بعض السوريين ممن يقيمون في تركيا بوضع قانوني أو شبه قانوني مخاوف الترحيل الداخلي أو الخارجي.

وانعكست الحملة الأمنية على حركة السوريين وتنقلهم بين أماكن سكنهم ومقار عملهم، خصوصًا في مدينة اسطنبول.

اقرأ أيضًا: الحملة الأمنية تربك أعمال السوريين في تركيا

مهلة للسوريين

في نهاية تموز الماضي، منحت دائرة الهجرة التركية مهلة للسوريين المقيمين في اسطنبول بشكل مخالف للعودة إلى الولايات المسجلين فيها، تنتهي في 24 من أيلول الحالي، تزامنًا مع حملة أمنية تلاحق المخالفين في الشوارع وأماكن العمل، وحتى المواصلات العامة.

وجاء في بيان صادر عن دائرة الهجرة التركية، أن السوريين الخاضعين لـ“الحماية المؤقتة” (الكملك)، والمقيمين حاليًا في اسطنبول على الرغم من تسجيلهم في ولايات أخرى، مطالبون بالعودة إلى الولايات المسجلين فيها.

وتشترط السلطات التركية منذ عام 2016 على السوريين الحاملين لـ”الكملك” الإقامة في الولاية المسجلة فيها بياناتهم وعناوينهم، ومن غير المسموح لهم التنقل بين الولايات التركية إلا بالحصول على إذن سفر بشكل مجاني.

ويجد السوريون المقيمون في تركيا، وخاصة في الولايات الحدودية الجنوبية مع سوريا، صعوبة بالغة في الحصول على إذن سفر، وخاصة إلى ولاية اسطنبول التي تحاول السلطات التركية تخفيف وجود السوريين فيها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة