قتيلان جنوبي سوريا بهجوم يعتقد أنه إسرائيلي

استهداف مناطق تابعة لـ"اللواء 90" في بلدة جباتا الخشب بريف القنيطرة الشمالي- 11 من أيار 2022 (عنب بلدي)

camera iconاستهداف مناطق تابعة لـ"اللواء 90" في بلدة جباتا الخشب بريف القنيطرة الشمالي- 11 من أيار 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

استهدفت طائرة مسيّرة دون طيار يرجح أنها إسرائيلية شخصين كانا يستقلان دراجة نارية في بلدة بيت جن غرب العاصمة دمشق، ما أسفر عن مقتلهما على الفور.

وأفاد مراسل عنب بلدي في المنطقة أن طائرة استهدفت اليوم، الخميس 21 من أيلول، القياديين السابقين في فصائل المعارضة المسلحة جنوبي سوريا، أحدهما علي عكاشة ويلقب بـ”أبو جراح”، والثاني اسمه الولاء زاهر السعدي، ويلقب بـ”أبو علاء”، ما أسفر عن مقتلهما.

ولا تزال طائرات الاستطلاع تحوم في أجواء المنطقة بعد مرور ساعات على الاستهداف، بحسب المراسل.

صفحات إخبارية محلية نشرت عبر “فيس بوك” صورًا تظهر المنطقة التي تعرضت للاستهداف، مشيرة إلى أن القصف أسفر عن مقتل شخصين، نفذته طائرة إسرائيلية في بيت جن.

ونقلت صحيفة “هآرتز” الإسرائيلية عن وسائل إعلام سورية خبر الاستهداف، مشيرة إلى أن القتيلين ينتميان لـ”حركة الجهاد الإسلامي” المدعومة إيرانيًا.

ولم تعلن إسرائيل رسميًا مسؤوليتها عن الاستهداف حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

و“الجهاد الإسلامي” هو ميليشيا مسلحة مدعومة إيرانيًا تشكل مع “حركة حماس” وفصائل أخرى، تحالف القوى الفلسطينية المناهض لإسرائيل في قطاع غزة.

وتستهدف إسرائيل بشكل متكرر لأي تحركات بالقرب من الحدود الإسرائيلية- السورية، إذ قصفت في 2 من آذار الماضي، موقعًا عسكريًا لقوات النظام السوري في قرية بئر عجم جنوبي بلدة القنيطرة، دون أضرار.

ونفذت وحدات إسرائيلية أيضًا عمليات اعتقال على الحدود مع سوريا، أحدثها كان اعتقال مشتبه به على الحدود مع سوريا، في كانون الثاني الماضي، بعد عبوره إلى مرتفعات الجولان، قادمًا من الأراضي السورية، بحسب إعلان الجيش الإسرائيلي.

وفي الشهر نفسه، قالت “القناة 12” الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي بدأ تحقيقًا حول حادثة مقتل مسلح سوري بالقرب من حدودها، بنيران قواتها، وأظهرت نتائجه الأولية أن المسلحين السوريين “لم يقتربوا من الحدود الإسرائيلية بنيّة التخريب على ما يبدو”.

اقرأ أيضًا: الجنوب السوري.. رسائل إيران تقابل بـ”حزام أمني” إسرائيلي

وارتفعت وتيرة العمليات الأمنية على الحدود الجنوبية السورية بمحاذاة الجولان السوري المحتل، منذ مطلع العام الحالي، إذ أعلنت إسرائيل عن سلسلة من العمليات الأمنية ضبطت خلالها عمليات لتهريب المخدرات، كما أحبطت عددًا من عمليات التسلل باتجاه أراضيها من قبل أفراد قالت إنهم على صلة بإيران.

وسبق أن تحدث مركز “ألما” الإسرائيلي تحدث في دراسة صادرة عام 2020، عن أن وحدة استخباراتية إيرانية تحمل اسم “ملف الجولان” تعمل بهدف بناء بنى تحتية لـ”خلية إرهابية” في الجنوب السوري، وكيلة عن “حزب الله” اللبناني.

ويأتي الغرض من هذا النشاط في سياق جمع المعلومات وتنفيذ الأعمال الأمنية ضد إسرائيل، ويعتبر عناصرها والعاملون فيها من السكان المحليين السوريين الذين يعرفون المنطقة جيدًا، ويمكنهم الاندماج بين السكان المحليين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة