قصف متبادل يتجدد بين النظام و”قسد” شرقي دير الزور

مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية (المركز الإعلامي لقسد)

camera iconمقاتلون من "قوات سوريا الديمقراطية" (المركز الإعلامي لقسد)

tag icon ع ع ع

تجدد القصف المتبادل بين قوات النظام السوري وميليشيات موالية لإيران تتمركز غرب نهر الفرات من جهة، و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) التي تسيطر على شرق النهر بمحافظة دير الزور شرقي سوريا.

وأفاد مراسل عنب بلدي في دير الزور أن “قسد” قصفت اليوم، الاثنين 6 من تشرين الثاني، مدينة الميادين شرقي دير الزور، مخلفة إصابات في صفوف المدنيين.

سبق القصف استهداف بعدة قذائف بالقرب من مفرق الرغيب ببلدة ذيبان التي تسيطر عليها “قسد” شرق الفرات، إضافة إلى آخر طال حي اللطوة مصدره قوات “الدفاع الوطني” الرديفة لقوات النظام المتمركزة غرب النهر.

القصف المتبادل امتد منذ السبت، إذ قال موقع “فرات بوست” المحلي، إن “قسد” استهدفت بقذائف هاون أهدافًا مجهولة على أطراف بلدة بقرص المحاذية لمدينة الميادين شرقي دير الزور، إضافة إلى استهدافات أخرى طالت بلدة ذيبان شرق نهر الفرات.

شهاب الخلف من أبناء قرية الحوايج بريف دير الزور الشرقي قال لعنب بلدي، إن قذيفة سقطت في منزله الواقع بالمنطقة نفسها، وأخرى في أرض فارغة بالقرب من المنزل واقتصرت الأضرار على المادية.

وتأتي الاستهدافات المتبادلة بين الجانبين في ظل حالة من التوتر تعيشها المنطقة على وقع قصف متكرر للقواعد الأمريكية شرق نهر الفرات، تتبناه مجموعات موالية لإيران في معظم الأحيان.

ويضاف إلى ذلك عمليات استهداف تنفذها مجموعات صغيرة تنسب نفسها لما يعرف بـ”الانتفاضة القبلية” التي شهدتها المنطقة بين آب وأيلول الماضيين، وتتهم “قسد” المسؤولين عنها بالتبعية للنظام السوري وإيران.

اقرأ أيضًا: “الانتفاضة القبلية” بدير الزور.. مطالب عالقة وخيارات محدودة

ليس الأول

في 29 من تشرين الأول الماضي، قالت “قسد” إن مجموعات من النظام السوري والأجهزة الأمنية التابعة له شنت هجومًا بالمدفعية الثقيلة والهاون وأسلحة “الدوشكا” على قرى وبلدات أبو حردوب وذيبان وأبو حمام، مخلفة قتلى بينهم مدنيون.

ردت “قسد” على الهجوم نفسه بقصف صاروخي طال مدينة الميادين التي تسيطر عليها ميليشيات موالية لإيران، وتعتبر مركزًا رئيسًا لها منذ سنوات، مخلّفة قتلى وجرحى.

“قسد” قالت إن الهجوم أسفر عن مقتل 19 عنصرًا من القوات المهاجمة، منهم ستة في بلدة ذيبان، و13 آخرون في بلدة أبو حردوب شرقي دير الزور.

وبحسب “قسد” فإن الهجوم أسفر عن مقتل أربعة مدنيين في مناطق سيطرتها شرق النهر، إلى جانب ثلاثة من مقاتليها في المنطقة.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية حينها، إن مدنيًا قتل وأصيب نحو 40 آخرين معظمهم من الأطفال والنساء، جراء قصف صاروخي “انتقامي” نفذته “قسد” على مدينة الميادين، ردًا على نجاح أبناء العشائر العربية بـ”تحرير” إحدى البلدات المتاخمة لقاعدة أمريكية في ريف دير الزور الشرقي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة