الثانية في يومين..

الأردن يحبط تهريب أكثر من نصف مليون حبة “كبتاجون” من سوريا

كميات من المواد المخدرة ضبطتها القوات الأردنية خلال محاولة تهريبها من سوريا إلى الأردن- 24 من كانون الأول 2023 (وكالة الأنباء الأردنية)

camera iconكميات من المواد المخدرة ضبطتها القوات الأردنية خلال محاولة تهريبها من سوريا إلى الأردن- 24 من كانون الأول 2023 (وكالة الأنباء الأردنية)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات الأردنية إحباط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة القادمة من الأراضي السورية، نحو الأراضي الأردنية، هي الثانية من نوعها خلال يومين.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية، مساء الأحد 24 من كانون الأول، عن مصدر في القوات المسلحة الأردنية، أن قوات حرس الحدود رصدت محاولة مهربين اجتياز الحدود بطريقة غير شرعية من سوريا إلى الأردن، وحركت دوريات وطبقت قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم.

وأسفرت العملية عن إصابة عدد من المهربين، وفرار الآخرين إلى العمق السوري، إلى جانب العثور على 537 ألف حبة “كبتاجون” و888 كف حشيش، وكميات من الذخائر.

تأتي هذه المحاولة بعد أخرى جرت في 22 من كانون الأول، ونتج عنها اشتباك القوات الأردنية مع مجموعة من المهربين في المنطقة العسكرية الشرقية، ما أدى إلى إصابة عدد منهم، وانسحاب البقية إلى الأراضي السورية.

وذكر الجيش الأردني حينها، أنه عثر على 200 ألف حبة من حبوب “الكبتاجون”، و209 كفوف حشيش، حولها إلى الجهات المتخصصة، وذلك بعد ثلاثة أيام من الإعلان عن انتهاء اشتباكات استمرت لـ14 ساعة بين الجيش الأردني ومهربين، حاولوا اجتياز الحدود بالقوة، لتهريب كميات “كبيرة” من الأسلحة والمخدرات نحو الأردن.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، اللواء الركن يوسف الحنيطي، إن الجيش الأردني استخدم جميع الإمكانات والقدرات والموارد، لمنع عمليات التسلل والتهريب والتصدي لها بالقوة.

غارات على الجنوب

شنت طائرات حربية يُعتقد أنها أردنية غارات جوية جنوبي سوريا، في 19 من كانون الأول، واستهدفت “مخابئ” لمهربي مخدرات ردًا على عملية تهريب “كبيرة” كانت قادمة من سوريا، كما نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مخابرات إقليمية (لم تسمِّها) حينها، أن الأردن شن عدة غارات جوية، على جارته الشمالية سوريا ضد “مخابئ لمهربي المخدرات المدعومين من إيران، ردًا على عملية تهريب واسعة النطاق”.

وأكد مصدران من المخابرات الإقليمية، ومصدر دبلوماسي غربي يتابع الوضع في الجنوب السوري لـ”رويترز” أن الطائرات الحربية الأردنية ضربت أهدافًا مرتبطة بالمخدرات في غارات نادرة داخل سوريا.

في الوقت نفسه، تتواصل أيضًا مساعي دول الجوار للحد من عمليات التهريب هذه، إذ انعقد، في 1 من تشرين الثاني الماضي، في العاصمة الأردنية، عمان، المؤتمر العربي الـ37 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات، بتنظيم من الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

كما حذر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في وقت سابق، من استمرار محاولات تهريب المخدرات والسلاح من سوريا إلى الأردن.

اقرأ المزيد: النظام السوري يروج لمكافحة المخدرات.. الجوار غير مقتنع




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة