× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكيان يفوزان بجائزة “نوبل” للاقتصاد

الفائزان بجائزة "نوبل" للاقتصاد (تويتر)

الفائزان بجائزة "نوبل" للاقتصاد (تويتر)

ع ع ع

فاز الأمريكيان وليم دي نوردهاوس، وبول إم رومر، بجائزة “نوبل” للاقتصاد.

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم، الاثنين 8 من تشرين الأول، أن الباحثين الأمريكيين نوردهاوس ورومر فازا مناصفة بجائزة “نوبل” للاقتصاد، لجهودهما في “تصميم أساليب لمعالجة القضايا الأكثر إلحاحًا، النمو المستدام في الاقتصاد العالمي، ورفاهية سكان العالم”.

ويطلق على جائزة “نوبل” للاقتصاد، التي لم تكن مدرجة ضمن الجوائز الأساسية المذكورة في وصية ألفريد نوبل، اسم “جائزة بنك السويد” في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل.

ويمول الجائزة البنك المركزي السويدي، وتم منحها أول مرة عام 1969، ما يعني أن العام الحالي هو الخمسون التي يتم فيها منح جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية.

ويعد الأمريكي نوردهاوس أول شخص ينشئ نموذجًا كميًا يصف التفاعل العالمي بين الاقتصاد والمناخ، وأصبح نموذجه الآن واسع الانتشار ويستخدم لدراسة نتاج التدخلات المتعلقة بالسياسات المناخية.

بينما أسست أبحاث رومر لنظرية “النمو المحلي” التي تعتمد على نتائج أبحاث في الأديان والسياسات، والتي من شأنها أن تحفز أفكارًا جديدة، وفترات زمنية طويلة، من الازدهار.

مقالات متعلقة

  1. باحث أمريكي ينال جائزة نوبل للاقتصاد
  2. جائزة "نوبل" للكيمياء لثلاثة علماء
  3. طبيب ياباني يفوز بجائزة نوبل في الطب
  4. أشخاص ومنظمات عربية حازوا على جائزة نوبل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة