× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ماروتا سيتي.. أول مشروع في سوريا يزود بخدمة الغاز المنزلي

البدء بوضع الأساسات لمشروع ماروتا سيتي خلف الرازي بالمزة (ماروتا سيتي)

ع ع ع

حصلت الشركة السورية للغاز على موافقة حكومة النظام لإدراج مشروع تأمين خط الغاز الطبيعي لمشروع “ماروتا سيتي”.

وبحسب الموقع الرسمي للمشروع أمس، الاثنين 22 تشرين الأول، فإن تأمين خط الغاز للمنطقة سيكون ضمن خطة العام 2019 ورصد الاعتمادات اللازمة لها.

ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في 2021.

ويعتبر “ماروتا سيتي” مشروعًا عمرانيًا أعلن عنه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 2012، في منطقة خلف الرازي وبساتين المزة العشوائية.

وبدأت محافظة دمشق وشركة شام القابضة العمل به في 2017.

وفي حال طبقت الخدمة في المشروع الجديد فإنها تعتبر أول مرة يصل بها الغاز إلى المنازل، إذ يعتمد السوريون في تأمين الغاز على أسطوانات تباع في مراكز التوزيع.

ويبلغ سعر الأسطوانة المنزلية 2650 ليرة سورية، ويعانى المواطنون من تأمين مادة الغاز خلال فصل الشتاء، في ظل غلاء أسعارها وتحكم “مافيات” بالمراكز التي توزعها.

ويطلق على المشروع وصف “حلم دمشق المنتظر”، ويقدم على أنه “المدينة الجديدة، التي ستسهم في بزوغ فجر جديد لدمشق على خارطة الحداثة العالمية”.

لكن المحلل الاقتصادي، يونس الكريم، أكد في وقت سابق لعنب بلدي أن “ماروتا سيتي” مشروع غير مخصص للسوريين، وإنما لطبقة أثرياء من الدول العربية لا مشكلة لديها في إبرام صفقات سوداء خارج حدود الرقابة، خاصة مع العقوبات المفروضة دوليًا على الأسد.

وتوقع الكريم أن يستقطب المشروع “عصابات ومافيات وزعماء فاسدين” في العالم، لتصبح ملاذًا آمنًا لأموالهم، مقابل حصول النظام على دعمهم المادي واللوجستي وجزء من هذه الأموال.



مقالات متعلقة

  1. وفد لبناني يبحث فرص الاستثمار في "ماروتا سيتي"
  2. أربع شراكات تطأ مشروع "ماروتا سيتي" في دمشق.. تعرف إليها
  3. رجل أعمال سوري يستثمر المول المركزي في "ماروتا سيتي"
  4. "ماروتا سيتي" تستقطب ثلاثة مستثمرين سوريين

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة