أمة الشركات الناشئة معجزة إسرائيل الاقتصادية

1111.jpg

صدرت مؤخرًا الترجمة العربية لكتاب Start-Up Nation: The Story of Israel Economic Miracle أو «أمة الشركات الناشئة، معجزة إسرائيل الاقتصاديّة» الصادر باللغة الإنكليزية أواخر عام 2009 عن مؤلفين أمريكيَين يهوديَين، أحدهما يقيم في إسرائيل وهو الصحفي ساول سينجر، بينما درّس الآخر دان سينور، عدّة سنوات في جامعاتها.

ورغم عنوانه فلا يقتصر حديث الكتاب عن الشركات الناشئة، بل يتناول مجمل الاقتصاد الإسرائيلي بالدراسة والتحليل ضمن أربعة فصول وهي على الترتيب؛ الأمة الصغيرة التي قد تستطيع، زراعة ثقافة الإبداع، البدايات، بلد مع حافز.

وتدور الفصول في مجملها عن العوامل التي رفعت الاقتصاد الإسرائيلي ونقلته من اقتصاد يعتمد على الزراعة، إلى اقتصاد يعتمد على الإبداع وإنتاج المعرفة، ودور كل من الجيش، الحكومة، والمهاجرين اليهود في العملية الاقتصادية، وأخيرًا يتناولون الأسباب التي أدت إلى فشل العرب في الاقتصاد المعتمد على الإبداع.

العوامل التي نهضت بالاقتصاد الإسرائيلي كانت حسب وجهة نظر مؤلفي الكتاب: الإصرار (الإسرائيلي لا يعرف الاعتذار على حدّ وصفهم)، النظام المرن في الجيش (لأن كل فرد في إسرائيل يخدم ثلاث سنوات إلزامًا في الجيش، لذا فالاعتناء بتحقيق جودة عالية للتربية العسكرية ساهم ببناء مواطنين أكثر ديناميكية كما يذكر المؤلف)، زرع الإبداع ضمن الشعب بأسلوبين: نشر ثقافة قراءة الكتب، وتحويل الجيش إلى مؤسسة أكاديمية أفضل من الجامعة (باعتبار الخدمة العسكرية الإلزامية، خلافًا للتعليم الجامعي الاختياري).

يتناول الكتاب بعد ذلك التهديدات التي تواجه الاقتصاد الإسرائيلي، ويحاول تحليلها مقدمًا مجموعة من التوصيات والاقتراحات، وأخيرًا تقديم دراسة للوضع الاقتصادي العربيّ وأسباب فشله.

يستغرق الكتاب 176 صفحة من القطع المتوسط، وقد نشرت ترجمته للقراءة مجانًا على شبكة الإنترنت.

تابعنا على تويتر


Top