صحف ومدربون إنجليز يهاجمون تحركات السعودية في كرة القدم

تلقى كريم بنزبما عرضًا ضخمًا للعب في نادي الاتحاد السعودي في حزيران 2023 (AP)

camera iconتلقى كريم بنزبما عرضًا ضخمًا للعب في نادي الاتحاد السعودي في حزيران 2023 (AP)

tag icon ع ع ع

أثارت تحركات الأندية السعودية لكرة القدم، استعدادًا للموسم المقبل 2023- 2024، حفيظة مدربين وصحف إنجليزية.

وصدرت تصريحات من مدرب ليفربول، يورغن كلوب، ومانشستر سيتي، بيب غوارديولا، هاجما فيها الأندية السعودية، كما أصدرت صحف “The Telegraph” و”The Guardian” و”Mirror” الإنجليزية، تقارير صحفية، انتقدت الدوري السعودي خلال الأسبوع الماضي.

ونجح الدوري السعودي، باستقطاب أسماء لامعة في كرة القدم الأوروبية، بدأت بوصول البرتغالي كريستيانو رونالدو في كانون الثاني الماضي، ثم كريم بنزيما في حزيران، مع انضمام ساديو ماني، في 1 من آب الحالي.

كما هذه التحركات، عقب صدور قرار بنقل ملكية أكبر أربع أندية إلى “صندوق الاستثمار السعودي في 5 من حزيران الماضي، هي الاتحاد والأهلي والهلال والنصر، ويملك نادي نيوكاسل الإنجليزي.

انتقادات الصحف الإنجليزية

وفي حين تركزت انتقادات المدربين على سوق الانتقالات، انتقلت الصحف الإنجليزية لانتقاد تفاصيل أخرى لتحركات الأندية السعودية.

الصحفي الرياضي الإنجليزي، جوناثان ويلسون، نشر تقريرًا في 29 من تموز الماضي، في صحيفة “The Guardian”، اتهم خلاله السعودية بتحسين صورتها عبر كرة القدم.

وقال، “عندما تكون الدولة التي قتلت الصحفي جمال خاشقجي، وسجنت وعذّبت لجين الهذلول، ونفذت 81 عملية إعدام في 24 ساعة، ولديها كل هذه الأموال، فهي تحاول تحسين صورة البلاد”.

وأشار إلى أن التحركات السعودية قدمت الحماية لنادي تشيلسي الإنجليزي من المحاسبة لخرقه قواعد اللعب المالي النظيف، مع التعاقد مع ثلاث لاعبين دفعة واحدة.

ويعد “صندوق الاستثمار السعودي”، مستثمرًا رئيسيًا في شركة “Clearlake Capital”، التي تمتلك 60% من نادي تشيلسي، والصندوق يتبع بشكل مباشر للحكومة السعودية.

“هناك شعور باليأس، كرة القدم عاجزة في مواجهة قوة خارجية لا يمكن تخيل مواردها المالية”، وفق التقرير، الذي أشار إلى أنه لا يستبعد انتقال الأندية السعودية للمنافسة في دوري أبطال أوروبا.

وبرر التقرير هذا الأمر بأن الجمهور العالمي والأندية السعودية لن يرضيها مجرد الظهور في كأس العالم للأندية.

صحيفة “The Telegraph” الإنجليزية، نشرت تقريرًا مطولًا في 1 من آب الحالي، قالت فيه إن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بات لديها مخاوف من طموح الأندية السعودية.

وأورد التقرير أن الأندية السعودية لن تكتفي بالتعاقد مع اللاعبين كبار السن، وستنتقل للتعاقد مع النجوم الشباب، مع امتلاكها للمال الكافي لجمع المواهب من جميع أنحاء أوروبا.

وتشعر الأندية الأوروبية بالقلق المتزايد بسبب التأثير السعودي وتداعياته على الدوريات الأوروبية، خاصةً مع التضخم العالمي وقدرة الأندية السعودية على دفع الأموال وتقديم عقود مربحة.

غوارديولا وكلوب.. تصريحات متناغمة حول الانتقالات

خلال شهرين فقط، نجحت أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد والاتفاق بضم جوردان هندرسون وروبرتو فيرمينيو من ليفربول، ورياض محرز من مانشستر سيتي، وساديو ماني من بايرن ميونيخ، بالإضافة لعشرات اللاعبين الآخرين.

هذه التعاقدات دفعت مدرب السيتي، بيب غواردويلا، للقول إن فريقه كان عاجزًا عن منع محرز من الانتقال للعب في صفوف الأهلي السعودي، مع العرض المالي المغري المقدم له.

ووفق ما نقلت صحيفة “Mirror“، في 29 من تموز الماضي، عن غوارديولا، فإن وضع الدوري الإنجليزي بات مهددًا من قبل السعودية، وأن الأخيرة تريد بالفعل إنشاء أقوى دوري في العالم.

واعتبر غوارديولا أن على الأندية الإنجليزية العلم بأن المزيد من اللاعبين سينتقلون إلى الدوري السعودي مستقبلًا.

ولم يمرّ أسبوع واحد على تصريحات غوارديولا، حتى خرج منافسه الأبرز في إنجلترا، مدرب ليفربول، يورغن كلوب، بتصريحات صحفية مشابهة.

وفي مؤتمر صحفي عقده كلوب أمس، الأربعاء 2 من تموز، قال إن على الاتحاد الأوروبي (يويفا) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إيجاد حلول لفترة الانتقالات الطويلة في الدوري السعودي.

وانتقل لاعبان من ليفربول، هما جوردان هندرسون إلى الاتفاق، وفابينهو تافاريز إلى الأهلي في الدوري السعودي في تموز الماضي.

وأوضح أن فترة الانتقالات ستنتهي في السعودية بعد ثلاثة أسابيع من نهايتها في أوروبا، وهذا ما يعني عدم إمكانية الأندية الأوروبية تعويض لاعبيها الراحلين.

وتنتهي فترة الانتقالات الصيفية في أوروبا، في 1 من أيلول المقبل، فيما تنتهي في السعودية في 20 من الشهر نفسه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة