سوريا.. إعادة جدولة مواعيد تسليم جوازات السفر العادية

جواز سفر سوري (تعبيرية/ عنب بلدي)

camera iconجواز سفر سوري (تعبيرية/ عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلن مسؤول في وزارة الاتصالات والتقانة بحكومة النظام السوري أنه ستتم إعادة جدولة مواعيد تسليم جوازات السفر العادية، وأن مدة إصدار جواز السفر ستعود إلى الوضع الطبيعي، وخاصة فيما يتعلق بجواز السفر العادي، فور الانتهاء من تسليم المتراكم.

وبناء على طلب وزارة الداخلية، صدرت إعادة جدولة لبقية مواعيد تسليم جوازات السفر العادية ليصبح آخر موعد للتسليم 13 من كانون الثاني عام 2024 عوضًا عن 8 من تشرين الأول عام 2025، بحسب تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الخميس 16 من تشرين الثاني، عن مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة بحكومة النظام، ماجد مرتضى.

وقال مرتضى، إنه بناء على طلب الوزارة تمت إعادة الجدولة للأشهر الستة الأولى من العام المقبل، “أي أن جميع الجوازات المحدد موعد تسلّمها خلال النصف الأول من العام المقبل سيتم تسليمها قبل نهاية العام الحالي”.

وفيما يتعلق بالخدمات التي يوفرها مركز “خدمة المواطن الإلكترونية” على البوابة الخارجية، قال المسؤول في حكومة النظام السوري، إن المركز “يقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية، وهي تجديد جواز السفر وإصداره لأول مرة، إضافة إلى خدمات التجنيد مثل دفع البدل النقدي، ودفع بدل نقدي للاحتياط، وبدل فوات الخدمة، وتجديد التأجيل بالإقامة، والتأجيل بمعذرة الإقامة، وتسهيلات زيارة المغتربين”.

وفي 12 من تشرين الثاني الحالي، أعلنت إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام تقليص مدة تسلّم جوازات السفر العادية والمستعجلة والفورية.

ونقل “المركز الإذاعي والتلفزيوني” في اللاذقية عبر موقع “فيس بوك” عن مدير إدارة الهجرة والجوازات، خالد حديد، أن إدارة الهجرة تعتزم تقليص موعد تسلّم جوازات السفر العادي إلى 45 يومًا.

ويعد جواز السفر السوري ثاني أسوأ جواز سفر بعد أفغانستان، بحسب موقع “Passport Index” المتخصص بمقارنة جوازات السفر بناء على عدد الدول التي يتيح لأصحابها السفر إليها دون تأشيرة.

ومع ذلك، فإن جواز السفر السوري هو ثاني أغلى جواز سفر في العالم بعد جواز السفر اللبناني، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN“، في أيار 2022.

وبدأت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام، في 20 من آب الماضي، إصدار جوازات سفر جديدة إلكترونية عوضًا عن الجوازات القديمة ذات التوقيع الخطي.

وتتضمن هذه الجوازات شريحة إلكترونية تحوي معلومات صاحب الجواز كاملة، وتهدف إلى تحسين أمان وسهولة عمليات السفر والتقليل من فرص التزوير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة