استخدامها يتسع في دمشق.. ما أنواع الهبة الناقلة للملكية

أضرار مادّية بسبب عاصفة الرياح في العاصمة دمشق في 3 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

camera iconأضرار مادّية بسبب عاصفة الرياح في العاصمة دمشق في 3 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

tag icon ع ع ع

تشهد أسواق العقارات في العاصمة السورية دمشق وريفها “إقبالًا واسعًا” على استخدام عقود الهبة في البيوع العقارية، بهدف التهرب من عملية الإيداع في المصارف، ولتجنب المزيد من النفقات المالية، بحسب ما نشرته صحيفة “تشرين” الحكومية.

يعد عقد الهبة من العقود المسماة في القانون المدني السوري بموجب المادة رقم “454“، وهو من عقود التبرع، إذ إنه عقد يفيد التملك بلا عوض تطوعًا، أو تمليك المال في الحال مجانًا.

يشترك عقد الهبة مع بقية عقود التبرعات في أنه يجعل الموهوب له يثري من دون عوض، وأنه يقترن بنية التبرع، ولكنه ينفرد بأنه من أعمال التصرف، ولا ينتفي بنية التبرع إن اشترط الواهب عوضًا لهبته، فبحسب المادة “454/2” يجوز للواهب أن يفرض على الموهوب له القيام بالتزام معيّن.

اقرأ أيضًا: ما خطوات إنجاز معاملة الهبة قانونيًا

أنواع عقود الهبة

لعقود الهبة أنواع عدة من حيث طبيعة الشيء الموهوب، هبة عقار أو هبة منقول، وتختلف بحسب الطريقة، مباشرة أو غير مباشرة، وبحسب درجة القرابة بين الواهب والموهوب له.

والهبة المباشرة هي تصرف الواهب في ماله للموهوب له على سبيل التبرع. والذي يميّز الهبة المباشرة أنها تصرف مباشر في المال، إما بنقل حق عيني للموهوب له، وإما بإنشاء التزام شخصي في ذمته للموهوب له.

كما لو وهب شخص لآخر عقارًا بلا مقابل على سبيل التبرع، يكون قد نقل له حقًا عينيًا هو حق الملكية على العقار، فتكون الهبة مباشرة، أو التزم له بمبلغ من النقود على سبيل التبرع، فإنه يكون قد التزم له بحق شخصي هو إعطاء شيء، فتكون الهبة مباشرة أيضًا. وهذه الهبة يجب إفراغها في الشكل الواجب القانوني للهبة.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الحق العيني والحق الشخصي في القانون المدني السوري

أما في حالة الهبة غير المباشرة، فيكسب الموهوب له حقًا عينيًا أو شخصيًا بلا مقابل على سبيل التبرع عن طريق الواهب، ويكون من دون أن ينتقل إليه هذا الحق مباشرة من الواهب، كأن يتنازل صاحب حق الانتفاع أو الارتفاق عن حقه.

والهبة المستترة، هي الهبة التي وُضعت تحت مظهر عقد آخر من عقود المعاوضة، مثل أن يوصف العقد بأنه بيع أو إيجار ولا يدفع أي ثمن أو أجرة، أو إذا أُعيد الثمن لمن دفعه، أو أن يكون الثمن قد دفع ولكنه حدد قصدًا بأقل بكثير من الثمن العادي.

والهبة المستترة ظاهرها غير حقيقتها، فهي في حقيقتها هبة ولكنها تظهر تحت اسم عقد آخر، أما الهبة غير المباشرة فظاهرها كحقيقتها، فهي هبة في الحقيقة وفي الظاهر.

وبموجب المادة “456” من القانون المدني، فإن الهبة يجب أن تكون بسند رسمي، وإلا وقعت باطلة ما لم تتم تحت ستار عقد آخر، كما أن الوعد بالهبة لا ينعقد إلا إذا كان بورقة رسمية.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين العقارات والمنقولات في القانون المدني

وأنواع الهبة حسب درجة القرابة بين الواهب والموهوب له تكون بالهبة لذي رحم محرم، مثل هبة شخص لأبويه أو أعمامه أو أخواله، والهبة بين الزوجين، مثل هبة الزوج لزوجته أو العكس، والهبة لمحرم غير ذي رحم، مثل الهبة لأم الزوجة، والهبة لذي رحم غير محرم، مثل الهبة لأولاد الأعمام والعمات والأخوال، والهبة لأجنبي، مثل الهبة لشخص آخر لا تربطه بالواهب صلة قرابة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة